الاخبارالانشطة والفعالياتانشطة خارجيةانشطة داخلية

رحلة أطفال مركز الدوحة العالمي لأكسبو

بقلم الدكتورة هلا السعيد

الشكر الجزيل لإكسبو وللجنة المنظمة لتقديم التسهيلات لمشاركة ذوي الإعاقة في فعاليات المعرض …. التنظيم اكثر من رائع واهتمام بذوي الإعاقة
حيث خصصوا فريق يرافق الطلبة من ذوي الإعاقة بالنشاطات المخصصة للطلبة من تلوين واعمال فنيه وركن الحيوانات وخيمتا المجهزتان بأحدث وسائل التكنولوجيا والمثيرات الحسية
الشكر لكل القائمين بإكسبو وللفريق المساعد
تجربه جميله ومفيدة لطلابنا

نبذه عن إكسبو الدوحة 2023 :
تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”. ويهدف المعرض إلى إلهام المجتمع الدولي لتبني حلول مبتكرة للتخفيف من حدة التصحُّر. كما يمثل لحظة إدراك وحراكاً للتوعية ودعوة للتغيير وتعزيز الوعي، وتجمُّعاً للأفكار والعقول التي تعمل على بناء مستقبل مستدام قائم على الأهداف المشتركة والعمل الجماعي.

إتاحة الوصول وتمكين ذوي الإعاقة:
يلاحظ الاهتمام الكبير بذوي الإعاقة ومراعاة احتياجاتهم وتسهيل مشاركاتهم في الفعاليات كافة، عبر تصميم المرافق واللوحات الإرشادية ودورات المياه والممرات الواسعة لتسهيل حركتهم وتيسير وصولهم لمرافق المعرض جميعها، بالإضافة إلى توفير مواقف قريبة من المداخل الرئيسية.
وما لاحظناه ان اللجنة راعت احتياجات ذوي الإعاقة في تصميم أكشاك الطعام ومناطق مشاهدة الفعاليات وحتى قاعات المؤتمرات، لتفادي أية صعوبات قد تحول دون مشاركتهم، وجميع مناطق المعرض مؤهلة لاستقبال الزوار من ذوي الاعاقات المختلفة، وتسهيل دمجهم المجتمعي في هذا الحدث العالمي متنوع الأنشطة والفعاليات، وبما يتيح تجربة تفاعلية ثرية لا تنسى من جانبهم.
و خلال زياتنا لاحظنا اهتمام اكسبو بالتفاصيل الدقيقة التي تخدم ذوي الإعاقة مثلا سهوله الوصول لذوي الاعاقات المختلفة بذلك راعت بنود الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة وهذا ليس بالغريب علي دوله قطر المناصرة لقضايا ذوي الإعاقة منذ عام ٢٠٠٤ باللوائح التي وضعتها قطر للأشخاص ذوي والإعاقة ومن ثم تأكيد دورها بالمصادقة علي الاتفاقية الدولية ٢٠٠٨ وهذا شاهدنا من قبل بتجربة ذوي الإعاقة مع مونديال فيفا ٢٠٢٢ وقد راعوا المنظمين من خلال الأنشطة دمج تفاعلي لهذه الفئة بما يوفر تجربة رائعة لهم سواء في الفعاليات الترفيهية أو الثقافية أو المعرفية المتعلقة بالقضايا البيئية والزراعية.
وما لفت نظري قاعات مجهزة لعرض ابداعات الطلبة وقاعات للمؤتمرات للمحاضرات والندوات بذلك جمعت بين الثقافة والعلم والترفيه والتعليم
وذوي الإعاقة جزء من المجتمع واهداف اكسبو تنطبق علي جميع فئات المجتمع بمن فيهم فئه ذوي الإعاقة حيث من ا اهم اهداف وغايات إكسبو 2023 الدوحة التحول للمستقبل الأخضر والمستدام في دولة قطر، وقد حققت اكسبو جميع أهدافها العامة والاهداف الخاصة لذوي الإعاقة بدمج ذوي الإعاقة في مسارات وجهود المستقبل المستدام والرؤية الوطنية للدولة ٢٠٣٠.
اكرر شكرا للجنه المنظمة لاكسبو 2023.

الدكتورة هلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى